مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنبن إدارة غرب المحلة الكبرى التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل المعلم لانتاج المحتوى الالكتروني E-content teacher guide

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام رضوان
Admin
avatar

عدد الرسائل : 231
العمر : 50
sms :
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته


تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: دليل المعلم لانتاج المحتوى الالكتروني E-content teacher guide   الإثنين مايو 12, 2008 10:24 pm

لقد شهد العالم في بدايات هذا القرن تقدما هائلا في مجال التكنولوجيا عامة وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب والاتصالات خاصة، ومازال ينمو حتى يومنا هذا ، ويتسارع بخطى واسعة وسريعة أكثر من الأمس ، وافرز هذا العصر العديد من آليات تصنيع المعرفة والمزيد من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي جعلت العالم قرية كونية صغيرة
ولعبت تكنولوجيا الحاسوب ممثلة في الإنترنت دورا كبيرا في نقل الثورة المعلوماتية والتكنولوجية من الشمال إلى الجنوب مرورا بالشرق والغرب في نفس اللحظة ، وكل ذلك ألقى بثقله على كافة الأنظمة ومنها النظام التعليمي من المؤكد أن نجاح أي نظام تعليمي يعتمد بشكل كبير على التزامه بمعايير جوده متفق عليها عالميا. وفي مجال التعليم الالكتروني فأن هذا الأمر يأخذ أهمية خاصة لتباعد المعلم عن المتعلم. وتوفر المحتوى الإلكتروني بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عملية التعليم الإلكتروني. والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم ؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. واليوم تفتخر الدول بما لديها من مخزون تراكمي من المحتوى الالكتروني .وتفخر الاردن بانها الدولة العربية السباقة في هذا المضماروالتي بدأت بانتاج محتوى الكتروني يشمل معظم المناهج الدراسية، وتسعى لأن يغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين. المعايير العالمية لتأليف التعليم الإلكتروني عمدت مؤسسات كثيرة في العالم على ايجاد معايير ومواصفات للتعلم الالكتروني فكانت مؤسسة ARIADNE في أوربا، ومؤسسة IEEE و ALCC و IMS في الولايات المتحدة الامريكية تعمل لتطوير مواصفات ومعايير لنواح متعددة ترتبط بتقنيات التعلم. وعند ظهور التعليم الالكتروني عمدت مؤسسات عدة على إيجاد وتطوير معايير ومواصفات للتعلم الالكتروني منها: معهد المهندسين الالكتروني IEEE تتلخص مهمة المجموعة العاملة في معهد المهندسين الالكتروني على تطوير معايير تكنولوجية وممارسات وأدلة لمكونات برامج الحاسوب، والادوات التكنولوجية وأساليب التصميم التي تسهل تطوير وانتشار وصيانة وتنفيذ مكونات وأنظمة التعليم والتدريب من خلال اجهزة الحاسوب. نظام الادارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي IMS يطور نظام الادارة التعليمي مواصفات مفتوحة لتسهيل أنشطة التعلم التي تبثها شبكة الانترنت مثل تحديد موقع المحتوى الإلكتروني واستعماله، ومتابعة تقدم المتعلم، وتوزيع نتائج أداء المتعلمين، واستبدال سجلات المتعلمين بين الانظمة الادارية المختلفة. مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL: في عام 1997م تم إطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذي نوعية جيدة وبمواد تعليمية يمكن توفيرها بسهولة لحاجات المتعلم الفرد، على أن تكون متوفرة بأي وقت ومكان يريده المتعلمون، واتخذت مبادرة توزيع التعليم المتقدم دوراً قيادياً لبناء اتفاق بين المستخدمين ومطوري البرامج والصناعة، وعملت المبادرة على تسريع تبني التكنولوجيا في التعلم في أي وقت وفي أي مكان وفق سرعة المتعلمين على التعلم . أخذت ADL دور القيادة في تحويل المعايير المتباينة لبرامج المؤسسات التعليمية ووضعتها في نموذج عام صالح للاستخدام، وقد عرف هذا النموذج ذي المحتوى المشترك (SCORM) وفي الوقت الحالي تتعاون معاً جميع المؤسسات المهتمة في المواصفات والمعايير على تطوير نموذج(SCORM) في أشكاله الحالية والمستقبلية . يتميز معيار سكورم أنه يعتمد على تجزئة المحتوى الالكتروني إلى مكوناته الأصلية ويجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معيارسكورم في بناء المحتوى الالكتروني التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية: ٭ إمكانية نشر المحتوى الالكتروني (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة. ٭ إمكانية استخدام المحتوى الالكتروني (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة. ٭ إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها. ٭ إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى الكتروني تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية. ويتكون المحتوى الالكتروني (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع: ٭ النصوص المكتوبة. ٭ الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية. ٭ التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية. ٭ الفيديو والرسوم المتحركة والفلاش. ٭ الخرائط التوضيحية. هذا ويجب حث المعلمين على المساهمة في نمو المحتوى العلمي، نظرًا لتطور أدوات النشر للوسائط المتعددة وسهولة استخدامها.وقد وفرت منظومة التعلم الالكتروني المستخدمة في المدارس Eduwave أدوات لتأليف المحتوى الالكتروني يمكن استخدامها من قبل المعلمين، هذا اضافة الى دورات انتاج المواد التعليمية التي تعقدها ادارة التدريب للمعلمين مثل دورات انتل ووردلينكس وغيرها. وفي هذا الدليل سوف يتم توضيح المعايير التي يجب ان يتبعها المعلم لانتاج المحتوى الالكتروني باستخدام البرمجيات التطبيقية والوسائط المتعددة والتي تمثل: - تصميم وعرض شرائح Power Point - الصور الثابتة والمتحركة - تصميم مواقع الويب - انتاج الافلام المرئية - الصوتيات - برامج الفلاش والماكروميديا مراحل انتاج المحتوى الالكتروني: اولا:مرحلة التصميم والتخطيط: تعتبر هذه المرحلة اهم مرحلة في انجاح اي مشروع ولذلك يجب ان يخطط لها بدقة وتضم: -التخطيط للمشروع باستخدام وصف حركة الاثراء او كتابة السيناريو (Storyboard) او استخدام برنامج مثل Microsoft Project في تحديد المهام والمدة الزمنية والموارد المتاحة للمشروع. - تحديد اهداف المشروع التعليمية Learning Outcomes - مراعاة المرحلة الدراسية واحتياجات الطالب. - جمع المعلومات من مصادر مختلفة كالكتب والمجلات والدوريات والمواقع الالكترونية. - تحديد وتوفير الموارد المطلوبة لانجاز المشروع. ثانيا: مرحلة الانتاج: وهنا يبدا الانتاج الفعلي للمشروع حيث يتم تحويل الخطط الى عمل الكتروني متكامل باستخدام التقنيات المتعددة. ثالثا: مرحلة التجريب والتقييم وهي مرحلة اخراج العمل النهائي وتشمل فحص وتقييم العمل من قبل المتخصصين، وتطويره اذا لزم، ومن ثم حفظه على اقرص مدمجة او وضعه منظومة التعلم LMS على شبكة الانترنت او على الشبكة الداخلية للمدارس الانترانت. وفيما يلي سوف نعرض افضل المعايير والبرامج التي يجب ان يتبعها المعلم لانتاج المحتوى الالكتروني. تصميم وعرض شرائح (PowerPoint) التعليمات التي يجب على المعلم والطالب اتباعها عند عمل شرائح PowerPoint وخاصة عند عمل المشاريع لبرنامج انتل او ووردلينكس: - لكل شريحة عنوان محدد. - الا يزيد عدد الاسطر في الشريحة الواحدة عن 6 وألا يتجاوز عدد الكلمات في السطر الواحد عن 6 لسهولة القراءة. - ترك مسافات كافية بين الاسطر وحول الصور التوضيحية. - استخدام حجم مناسب لخط الكتابة بحيث لا يقل عن point 36 للعناوين وpoint24 للمحتوى العام. - يجب ان تكون الكتابة للمحتوى العام من نوع واضح وقياسي مثل Simplified Arabic للكتابة العربية. - يجب ان تكون الكتابة للعناوين من نوع غامق عريض . - للنقاط المهمة يفضل استخدام خطوط عريضة اومائلة او خط مختلف عن بقية المحتوى. - مراعاة استخدام لون واحد لكل الشرائح مع مراعاة ان يكون هناك فرق واضح بيبن لون الخلفية والكتابة. - حفاظا على حقوق الانتاج, يتوجب على المعلمين والطلاب ذكر اسم المعد والمشرف على العمل واسم المدرسة والمادة . - استخدام الحركات الانتقالية للشرائح بقدر مناسب بحيث يضيف للمادة التعليمية ولا يشتت انتباه الطالب. - عدم المبالغة في استخدام الحركات للنصوص ، حتى لا يتم تشتيت الطالب. - لعرض الارقام يمكن استخدام الجداول التوضيحية او اعمدة البيانات . - اضافة افلام فيديو وصور وحركات فلاش بحيث تناسب الموصوع وتفيد الطالب مع الحرص على ان تكون افلام الفيديو مرفقة مع البرنامج لضمان القدرة على تشغيلها. - يجب ان يكون تصميم الواجهة بسيط ولا يحتوي على الوان قوية تؤثر على العين. - يعطي برنامج PowerPoint امكانية اضافة روابط الانترنت كما يمكن التنقل بين الشرائح باضافة الروابط فيما بينها. - يجب التاكد من ان الصور الثابتة والمتحركة تظهر بالشكل المطلوب على الشاشة. لذلك يفضل استخدام صور من نوع GIF او JPEG وادراجهم من القائمة مباشرة عن طريق بدل نسخ الصورة ولصقها. الصور والرسومات(Images and Graphics): تعتبر الصور وسيلة مهمةلايصال معلومة, وقد تكون احيانا ابلغ من الكتابة والكلام, والتعليم الالكتروني يعتمد بشكل كبير على المرئيات, ولكن اذا استخدمت هذه الصور بطريقة غير صحيحة فانها تشوش الطالب وتقلل من تحصيله العلمي. يمكن استخدام الصور باشكال متنوعة منها: - صور توضع في واجهات الكتب الالكترونية لتعطي الطالب فكرة عن المحتوى - الانواع المختلفة للصور الفوتوغرافية - خرائط ذهنية - شجرة المحتوى - مسح ضوئي لصفحات المجلات والكتب ورسوماتها - الرسوم البيانية - الخرائط - رسومات الطلاب أسس اختيار الصور: - عند البدء في تصميم الصور يفضل ان يكون وضوح الصورة لا يقل عن 300 pixel/inch - تحديد المواضيع المطلوب عرضها مع مراعاة ان تكون باحجام متقاربة. - ترتيب الصور بالتسلسل طبقا لعرضها بالدرس. - تحديد الخطوط العامة للتعليقات والتوضيحات - اثارة الاهتمام وجذب الانتباه - مراعاة البساطة - صحة واهمية معلومات الصور - قلة البيانات الكتابية - مناسبة حجم الصورة مع حجم الصفحة - تنوعها وفرديه عرضها هناك عدة انواع من الصور الثابتة يمكن استخدامها مثل: JPEG :صور ذات حجم قليل مناسب للاستخدام في صفحات الانترنت ودقة قليلة نسبيا. GIF : يستخدم للصور المتحركة والثابتة ويستخدم عادة لازرار الصفحات والصور الصغيرة. PNGF :ويستخدم للصور الشفافة. البرامج المستخدمة لهذا الغرض: Adobe Photoshop- Adobe ImageReady- Adobe Illustrator- تصميم المواقع والصفحات الالكترونية (Web Pages Design): تعطي الصفحة الرئيسية للموقع الالكتروني الانطباع الاول لدى الطالب لذا يجب اتباع اسس معينة تضمن من خلالها تناسب هذه الصفحة مع فكرة المشروع فتصبح بذلك عامل جذب. الجدول التالي يعرض هذه الاسس بشكل مفصل: المواصفات المطلوبة عنصر الصفحة 800*600 pixels وضوح الشاشة Resolution رأس الصفحة 10% تذييل الصفحة 5% بقية المحتوى 80% الهوامش والرأس والتذييل o يفضل ان لا يزيد عدد الالوان عن 4 الوان في الصفحة o الدقة 16 مليون لون o تناسب الوان الخلفية مع الكتابة الالوان o خط عربي او انجليزي مميز o العناوين بحجم 24 وخط غامق o اعناوين الفرعية 18 وخط مائل o المحتوى 14 او 16 وخط عادي الخط المستخدم في الصفحة تغطي 10% من الصفحة وتوجد في رأس الصفحة اللوحة Banner Vector shape ويوجد في رأس الصفحة الشعار Logo البرامج المستخدمة لتصميم المواقع الالكترونية: Front Page Macromedia Dreamweaver الافلام المصورة (Videos) تعتبر الافلام المصورة من اسرع الطرق لتوصيل المعلومة للطالب .ونظرا لاهمية الفيديو في التعليم الالكتروني فهناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند عمل الفيديو لضمان جودة وتناسق العمل: - يجب ان يبدا الفيديو المنتج بشاشة سوداء تظهر لمدة 10 ثواني متبوعة بظهور بطئ (fade in) في البداية وتخفي بطئ (fade out) في النهاية لمدة 10 ثواني - يجب ان لا يقل حجم الكتابة في الفيديو عن point48. - يجب ان تكون الكتابة من نوع قياسي معروف مثل Simplified Arabic . - يجب ان تظهر الكتابة على خلفية ثابتة وليس متحركة حتى تكون واضحة للقراءة. - ان لا تكون الشاشة ممتلئة بالكتابة. - الانتقال بين مقاطع الفيديو يفضل ان يكون قليلا بقدر المستطاع خصوصا اذا كان الفيديوالمنتج سوف يعرض على صفحات الانترنت . - يجب ان لا تشتت الخلفية المستخدمة انتباه الطالب. لنقل مقاطع الفيديو المصورة من شريط كاميرا الفيديو الى الكمبيوتر يجب استخدام الضوابط الاتية: Compressor DV (PAL) Color Depth Millions of colors Frame Size 720H/ 5 76V/ 4:3 Frame Rate 25 fps Pixel Aspect Ratio D1/ DV PAL (1.067) Quality 100% يفضل ان تكون المؤثرات المستخدمة مناسبة لكل الطلاب خاصة اولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الاضواء القوية. وينصح باستخدام يرنامج Movie Maker لانتاج الفيديو لسهولة استخدامه ولانه متوفر ضمن مجموعة برامج ويندوز.وهناك العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لعمل الفيديو وهي برامج مطورة لهذا الغرض ، الا انه يجب الحصول على تراخيص لهذه البرامج. برامج الصوت (Audio) : لانتاج مادة صوتية عالية الجودة يجب ان يتوفر في البرنامج المستخدم عدد من الادوات التالية: -التعديل على الصوت مثل (قص،لصق) - اضافة وحذف المؤثرات الاساسية -استيراد وتصدير مادة صوتية من نوع الى نوع آخر -ان يدعم الانواع Monoو .stereo كما يفضل ان تكون مواصفات المادة الصوتية كالاتي: - ان تسبق المادة الصوتية ثانيتين من الهدوء ومن ثم ثانيتين من الظهورالبطيء كما يجب ان يختم بثلاثة ثواني من التخفي التدريجي. - الا تدمج اكثر من طبقة من طبقات الصوت مع بعضها البعض وذلك لتجنب التشويش. - ان تكون درجة الصوت بمقدار 100% للمادة الصوتية المنتجة. - المادة الصونية المستخدمة للخلفية لا تزيد عن 30% من مجمل المادة الصوتية المنتجة . - المؤثرات المضافة للمادة الصوتية المنتجة لا تزيد عن 50% من مجمل المادة الصوتية المنتجة. - ان يكون اسم المادة الصوتية المنتجة مناسبا لمحتواها . - ان يكون الملف الصوتي باصغر حجم ممكن . - ان تكون المادة الصوتية واضحة وبجودة عالية . - التاكد من نقاء المادة الصوتية . - الا يزيد التردد الخاص بالملف الصوتي عن 44100Hz - ان تعمل على برامج Windows Media PlayerوReal player افلام الفلاش او المحاكاة (Animation ): يعتبر الفلاش احد الوسائط المتعددة التي يتم من خلالها تحريك اما الصور او الكتابة او الفيديو او الرسوم ثلاثية الابعاد على الشاشة. ويستخدم على نطاق واسع في مجال التعليم الالكتروني وذلك ان الصور سواء ثابتة او متحركة غالبا ماتوصل الغرض التعليمي بصورة اسرع وافضل الى الطالب.وتسبق عملية الانتاج خطوات من التصميم التعليمي من قبل اشخاص مختصين بالمادة التعليمية . ولانتاج اي مشروع تعليمي ناجح باستخدام الفلاش يفضل مراعاة ما يأتي: - تحديد الغرض من الفلاش - تحديد محتوى المشروع على اساس الاهداف المراد تحقيقها. - يجب اعطاء الطالب تحكم كلي على الفلاش المنتج مع مراعاة وضوح الايقونات والازرار والاقسام والحرص على عدم تشويش الطالب بكثرة الحركات . - يعتبر الصوت(الموسيقى او الكلام)عاملا مساعدا في توصيل المعلومات بصورة سهلة وسلسة ولكن يجب ان يعطى الطالب الخيار لايقاف او تشغيل اوارجاع الصوت حسب الحاجة. - ان لا تكون حركة الكتابة سريعة جدا او بصورة تشوش الطالب وتجعلها اصعب في القراءة والفهم. - مراعاة ان يكون هناك تناسق بين لون الكتابة ولون الخلفية. - استخدام كتابة ذات لون فاتح على خلفية ذات لون غامق, ويفضل استخدام الخط العريض لضمان وضوح القراءة. - مراعاة مناسبة البرنامج لذوي الاحتياجات الخاصة مثل كتابة النص للصوت المسموع واضافة شرح لكل خطوة او حركة تحدث على الشاشة. المراجع:
http://its.leesummit.k12.mo.us/powerpoint.htm#Adva nced%20Features
http://www.kenton.k12.ky.us/max/Maxpowerpt.htm

_________________
سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم
http://illiweb.com/fa/pbucket.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل المعلم لانتاج المحتوى الالكتروني E-content teacher guide
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» teacher's guide لأولى ثانوي المنهج الجديد
» guide des automatismes
» livres physiques
» نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد
» Liquid Sample Introduction in ICP Spectrometry: A Practical Guide

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنين :: إدارة المدرسة :: المدرسين :: عام و هام-
انتقل الى: