مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنبن إدارة غرب المحلة الكبرى التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سر حفظ القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام رضوان
Admin
avatar

عدد الرسائل : 231
العمر : 50
sms :
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته


تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: سر حفظ القران   الجمعة يونيو 27, 2008 8:37 am

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هل تتمنى حفظ كتاب الله و لكنك لا تستطيع بسبب ضعف الذاكرة؟ .. إذن أبشر! .. قسماً بالله العظيم .. قسماً بالله العظيم .. قسماً بالله العظيم لن تخرج من هنا إلا و أنت تستطيع حفظ القرآن الكريم كاملا إن شئت! .. و لن أقول ((إن شاء الله))!! ... ببساطة لأن الله شاء فعلاً و أخبرنا بذلك!!! ((و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر؟؟ )) .. إذن المشيئة متوقفه عليك أنت! .. و إن كانت كل المشكلة فى (ضعف الذاكرة) فتعالى نحل هذه المشكلة للأبد! .... على بركة الله .. بسم الله!


ماذا تظن أننا فاعلون؟ .. هل سأدلك على طرق لتقوية الذاكرة؟ .. كلا! .. من قال ذلك؟ .. نحن نريدها ضعيفة كما هى! .. سنستعملها و هى بهذا الضعف! .. لن أحاول أن أقنعك أن ذاكرة الإنسان قوية و أنها تحمل من البيانات ما قال عنه علماء المخ و الأعصاب ما قالوا .. لن أخوض فى هذا .. ولكن أنت تستخدم هذه الذاكرة الضعيفة فى حياتك اليومية بنجاح أليس كذلك؟ .. بمجرد أن ترى هذا الحرف (ج) .. تعرف على الفور أنه حرف الجيم! .. و بمجرد أن تريد أن تقول شيئا فيتحرك لسانك بحركات معينة و يترجم ما تريده بنجاح كامل! .. و نحن لا نريد من ذاكرتك إلا هذا القدر .. و لنعزل الذاكرة تماما عن قضية حفظ القرآن .. و تعالى نرى كيف ..


الموضوع موضوع ((هضم)) .. من الناس من يكفيه رغيف واحد فى اليوم .. منهم من يكفيه ثلاثة أرغفه و يشبع تماماً .. و منهم من لا يكفيه إلا عشرة أرغفه على الأقل! .. المهم أن كل واحد منهم أكل .. و هضم .. و شبع! ..... و لو تعرف كل واحد منا على ذاكرته .. و عرف ما يكفيها من الأرغفه! .. لإستطاع أن يحفظ القرآن و يهضمه و .... و يشبع! .. و هذا هو السر!!


السر هو (( التكرار التكرار التكرار التكرار!!! )) .. تعالى على أصعب آية فى القرآن .. هات منها جزء صغير ولو كان خمس كلمات فقط .... و إبدأ فى تكراره .. كم رغيف يكفيك؟ .. أقصد كم مرة من التكرار تكفيك لكى تحفظ هذا الجزء؟ .. أنا يكفينى من 7 إلى 10 مرات غالباً و بهذا أنهيت حفظ القرآن .. أعرف واحد يكفيه ثلاثة مرات فقط .. و أعرف آخر والله لا يكفيه إلا خمسين مرة! ... يحضر معه سبحه و يبدأ فى العد .. يكرر هذا الجزء من الآية خمسين مرة! .. طبعا يحفظه عن ظهر قلب! .. طيب إذن كلنا .. كل الناس .. يستطيع أن يحدد جزء من القرآن و لو كان صغيرا .. و يحفظه .. و يهضمه هضم جيد .. و يشبع! .. هذا لو أن المشكلة مشكلة آية واحدة فقط وينتهى الأمر .. لكن المشكلة أننا عندنا 6236 آية إذا حفظت هذه الآية نسيت تلك و إذا حفظت تلك نسيت ما قبلها و هكذا !


و هذا أيضا له حل .. لكن لكى تتحمل الحل يجب أن تتذكر أن هذه الآيات ال6236 من القرآن هى درجات الجنة و كلما حفظت آية صعدت درجة .. و على ذلك مهما بذلت من وقت فأنت فى الواقع تمارس رياضة تسلق الجبال! .. حتى لو أخذت الآية الواحدة شهرا كاملا فالمهم أنك وصلت فى النهاية و صعدت درجة كاملة فى الجنة و الدرجة الواحدة فى الجنة هى مسيرة خمسمائة عام كما قال النبى صلى الله عليه و سلم!! .. إذن نحن الآن وصلنا إلى أنك بذاكرتك الضعيفة هذه تستطيع أن تحفظ جزء من القرآن و لو طالت المدة و أن كل ما نبحث عنه الآن هو كيفية ربط هذه الأجزاء ببعض ...جميل .. تعالى معى ..


أنت تحتاج أدوات ... هل معك مصحف جيب؟؟ .. ما نوعه؟ .. هناك نوع من مصاحف الجيب فيه تفسير و فيه ألوان لتعليم التجويد و فيه أسباب النزول كذلك و فيه فهرس لمواضيع القرآن .. هل تملك واحدا؟؟ .. ثمنه فى مصر حوالى 20 جنيه .. إن كنت لا تملك واحدا فماذا تنتظر؟؟ .. إنزل فورا لأقرب مكتبة إسلامية و إشترى واحدا .. ستحتاجه فى الحفظ .. و إشترى كذلك أسهل تفسير للقرآن إسمه تفسير (السعدى) أو (( تفسير الكريم الرحمن)) .. مشهور جدا .. ستجدهم يعرفونه هناك .. لابد أن يكون معك تفسير مبسط إن أردت أن تتقن الحفظ .. و لابد أن تنفق من مالك ووقتك إذا أردت أن تحفظ و إلا فإنسى الأمر! و إكتفى (بالبدروم) فى الجنه! .. تخيل سيفوتك 6236 درجة فى الجنة كل واحده منها تعادل مسيرة 500 عام! .. إنت حر!


طيب جمعنا الأدوات .. معك مصحف الجيب الذى كلما حملته سيدفعك دفعا للحفظ .. و معك تفسير مبسط جدا للقرآن و لكنه متوسط لا هو بالطويل الصعب و لا بالقصير الذى يجعلك لا تفهم شيئا .. و معك مهارة أنك تستطيع أن تحفظ أى جزء من القرآن عن طريق التكرار بعدد معين يتوقف على مدى ضعف ذاكرتك .. لم يتبق إلا أن تحدد الجزء المراد حفظه و لتكن سورة البقرة! .. نعم لابد أن تعلى همتك! .. من يخش صعود الجبال يظل أبد الدهر بين الحفر! .. سورة البقرة .. ستقرأ تفسيرها كاملا من تفسير السعدى .. و ستقسمها صفحه صحفه .. و ستبدأ بهضم أو تكرار جزء من الآية .. ثم التى تليها .. ثم تأخد الآيتين معا و تهضمهما بالتكرار .. ثم الآية الثالثه .. أو حتى جزء منها .. ثم الثلاث آيات معا .. و هكذا ..


هذا هو الموضوع .. الموضوع موضوع تسلق جبال و درجات فى الجنة .. موضوع قرار .. أن تقرر أنك ستبدأ فى التسلق نحو أعلى درجة فى الجنة و لو كانت ذاكرتك ضعيفة ... لكن العجيب أنك ستكتشف قريبا أن وعد الله حق .. و أن الله يسر القرآن للذكر .. و أن قدرتك على الحفظ ستتضاعف بشكل غير طبيعى! .. كنت قد وعدتك أنك لن تخرج من هنا إلا و أنت تستطيع حفظ القرآن كاملا إن شئت! .. و ها أنا وفيت بوعدى .. فأنت بالفعل تستطيع أن تحفظ القرآن مهما كانت ذاكرتك ضعيفة إن شئت .. و ضع تحت إن شئت هذه ألف خط ..فالمشكلة إن إرادتك هى الضعيفة و ليست ذاكرتك !

_________________
سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم
http://illiweb.com/fa/pbucket.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سر حفظ القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنين :: إدارة المدرسة :: المدرسين :: دين إسلامي-
انتقل الى: