مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنبن إدارة غرب المحلة الكبرى التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراكز مصادر التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام رضوان
Admin
avatar

عدد الرسائل : 231
العمر : 50
sms :
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته


تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: مراكز مصادر التعلم   الجمعة مايو 02, 2008 12:58 am

تعد المعلومات من العناصر الأساسية في أي نشاط إنساني فالمجتمعات المعاصرة تعتمد اعتمادا كبيرا على المعلومات وتعدها ركيزة هامة في التطور والنمو
تعد المعلومات من العناصر الأساسية في أي نشاط إنساني فالمجتمعات المعاصرة تعتمد اعتمادا كبيرا على المعلومات وتعدها ركيزة هامة في التطور والنمو بما يتوافق مع حاجات المجتمع ومن ذلك اصبحت المكتبات وغيرها هي المكان الطبيعي الذي يرتاده الإنسان لتلبية احتياجاته من المعلومات فظهر مفهوم جديد يتناسب مع المستجدات الجديدة بما يتناسب مع المستجدات الجديدة في مجال التعليم فبدأت بمايسمى مركز مصادر التعلم لتحتضن في طياتها معظم مصادر التعلم بأشكالها المختلفة المطبوعة والمرئية و المسموعة أو الملموسة (المحسوسة) أو المقروءة الكترونيا.

مفهوم مراكز مصادر التعلم :
ان مفهوم مركز مصادر التعلم يقع تحت طائلة من الأسماء حتى ان هذا القدر من الأسماء ادى في بعض الأحيان إلى إحداث نوع من الخلط بينها والتي منها على سبيل المثال لا الحصر مركز الوسائل المتعددة مركز وسائل التدريس, مركز الخدمات التربوية ,مركز المصادر , المكتبة الشاملة,مركز المصادر التربوية ,مركز الوسائل التعليمية,مركز مصادر التعلم ... الخ . ومهما اختلفت او تنوعت التسميات والمحتويات والخدمات فأن المفهوم الشامل لها هو تقديم التسهيلات المناسبة لعملية التعلم في جميع المجالات العلمية والأدبية.
وأشار الحيلة (1998م) ان المركز ليس ببنائه او بما يحتويه من أجهزة ومواد ونما بمدى استخدامه من قبل المعلمين والمشرفين والطلاب فالمركز ليس مستودعا للمعلومات والمصادر التعليمية المتنوعة بل هو مكان للعمل والنشاط والدراسة مما يجعله منتجاً وممتعاً ويساعد على تعزيز العملية التعليمية, فهو يسعى الى مشاركة الطلاب الفعالة في شتى المجالات سواء بالمحادثة او السماع او العمل وذلك بممارسة الأنشطة العلمية ضمن مواقف تعليمية تثير من تفكيرهم وتدفعهم الى استخدام جميع حواسهم الخمس لتحقق تعليم ذي قيمة, وعلى اية حال فمركز مصادر التعلم يقوم بالمهام التالية : التنظيم, إدارة الأفراد,الإنتاج,التقييم,اجراء البحوث, التعليم ,الاقتناء,توفر المواد والأجهزة التعليمية , التخزين ,توفر بعض القاعات,والورش والفصول ذات الأنشطة التعليمية المتنوعة وترمي بمجملها الى تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة عالية وتأكيد دور الطالب الفعال في العملية التعليمية .


وقد عرف ( اسكندر وغزاوي,1994م) مركز مصادر التعلم بأنه مكان يتم فيه تيسير التعليم الفردي والجماعي بما يتيح للطالب الاطلاع,او الاستماع او المشاهدة وبما يوفر له بيئة صالحة لتوجيه العملية التعليمية التي يتم تصميمها وتنفيذها وتقييمها, وفي ضوء اهداف تعليمية , ويتضمن مركز مصادر التعلم قوى بشرية ,ووسائط تعليمية,منها التقليدية,او غير التقليدية واجهزة ومعدات وذلك من اجل تحقيق اهدافه.

أهداف مراكز مصادر التعلم:
يمكن النظر الى اهداف مراكز في إطارين :

احدهما الأهداف العامة وهي :
1. تحقيق أهداف المناهج الدراسية وفق الخطط المنهجية المرسومة للمؤسسة التعليمية.
2. تأكيد دور الطالب في العملية التعليمية.
3. تطوير الوسائل التعليمية وطرائق التدريس وتحسينها.
4. رفع مستوى التعليم والتحصيل الدراسي.
5. توفير مجالات الخبرة التعليمية المتنوعة منها المباشرة وغير المباشرة.
6. استخدام التعليم الذاتي والمستمر وتطويره.
7. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
8. خدمة افراد المجتمع من اولياء امور الطلاب وغيرهم في المركز.

اما الأهداف الخاصة فهي :
1. تقديم المواد التعليمية الملائمة لأساليب التعلم المختلفة.
2. تقديم تسهيلات تعليمية ليست متيسرة في اماكن الدراسة وذلك لاختيار الاجهزة والمواد التعليمية المتنوعة واستخدامها.
3. تقديم الفرص الملائمة للطلاب للمشاركة في انتاج المواد التعليمية واستخدامها.
4. تطوير المهارات المتعددة لدى الطلاب لاستخدام الاجهزة والمواد التعليمية في مراكز مصادر التعلم من اجل تنمية قدراتهم العلمية واهتماماتهم الشخصية في مجال التعليم.
5. توفير الكوادر المؤهلة ذات الخبرة المتميزة في مجال ادارة المركز وفي مجال تطوير اساليب التعليم التي سوف يستخدمها المعلمون والطلاب.
6. توفير القاعات والورش والفصول الدراسية المناسبة لاستخدام التقنيات الحديثة مثل الحاسب الآلي والتعليم عن بعد وغير ذلك.

ولكي يحقق المركز اهدافه ينبغي مراعاة مايلي (عيسى ,1980م):
1. وضع خطة منظمة داخل المركز, وان تنظم محتوياته حسب الوظيفة التي يقوم بها.
2. ان يلم العاملون في المركز بمجالات(المكتبات, الوسائل, التصميم, الادارة,مهارات التقويم)
3. ان تقدم الخدمات بأقل التكاليف لكي تتسم بالفاعلية,كما تقدم خدمات خارج المركز لتساعده على تدعيم ميزانيته.
4. التعاون بين الاقسام التربوية والمركز لتقديم الخدمات بالفاعلية والكفاية الملائمة.(ص13)



مهام مراكز مصادر التعلم:
1. تأمين المصادر التعليمية.
2. القيام بعملية الانتاج.
3. التقييم.

الانشطة والخدمات التي يقدمها مراكز مصادر التعلم:
1. اصدار النشرات والمطبوعات والدوريات التي تخدم العملية التعليمية.
2. تصميم وانتاج الصور والرسوم والنماذج والمجسمات والشرائح الشفافة والخرائط...الخ.
3. توفير او انتاج الاشرطة السمعية من خلال استخدام المسجلات الصوتية واستخدامها في الانشطة التعليمية المتعددة مثل تعليم اللغة الانجليزية او اللغة العربية لغير الناطقين بها او استخدامها في التجويد في مادة القران او انتاج البرامج الاذاعية الخاصة بالمدرسة وغير ذلك.
4. توفير او انتاج الافلام التعليمية من خلال استخدام كاميرا الفيديو لانتاج الانشطة التعليمية المتنوعة التي تخدم المنهج المقرر.
5. تصميم او انتاج الحقائب والرزم التعليمية.
6. ممارسة التعليم الذاتي وتعزيزه وانتاج برامج تساعد وتشجع عليه حسب الامكانات المتوفرة في المركز.
7. عقد ورش تدريبية للمعلمين والطلاب لممارسة كثير من المهارات التعليمية واكتسابها سواء في مجال الحاسب الآلي مثل استخدام شبكة الانترنت او القيام بإنتاج بعض الوسائل التعليمية التي تخدم المنهج الدراسي من المواد الخام المتوفرة في المركز.
8. تقويم المناهج التعليمية والسعي الى امكانية تطويرها بالتنسيق مع المختصين التربويين لخدمة الأهداف التعليمية وايجاد الحلول اللازمة للمشكلات التعليمية والتربوية التي تواجه المعلم والطالب.
9. القيام بأجراء البحوث والدراسات التجريبية للارتقاء بالعملية التعليمية.
10. تقديم الخدمات الاستشارية التعليمية للمهتمين.
11. تنظيم الاجتماعات واللقاءات والندوات والمؤتمرات التي تخدم العملية التعليمية سواء للمعليمن او الطلاب او الباحثين او المهتمين في مجال التعليم.
12. تقديم الخدمات التعليمية للقطاعات والمؤسسات التعليمية بشكل خاص ولأبناء المجتمع بشكل عام وفق ضوابط معينة.

نموذج مقترح لمركز مصادر التعلم :
قام الدكتور جمال الشرهان بدراسة حول مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض (نموذج مقترح) والذي يعتقد المؤلف انه ربما يلبي احتياجات وطموحات المدرسة ويحقق كثيرا من الخدمات والانشطة المتنوعة سواء للمعلم او الطالب او القسم الاداري في المدرسة وفيما يلي اهم محتويات المركز:
• قاعدة المحاضرات والندوات.


• قاعدة القراءة والاستماع.
• قاعة الاجتماعات.
• غرفة التعليم الذاتي.
• غرفة الواقع الافتراضي
• غرفة الانترنت.
• غرفة المكتبة الاليكترونية
• غرفة الحاسب الالي
• غرفة الاستديو التلفزيوني
• غرفة دائرة التلفزيون المغلقة.
• غرفة التخزين
• غرفة المناقشة
• غرفة الزوار
• ورشة انتاج المواد التعليمية
• وحدة الوسائط المتعددة
• وحدة الفهرسة
• مكاتب للموظفين والسكرتارية
كما يستلزم تزيد المركز بالتجهيزات التعليمية والمواد التعليمية والمواد الاولية لانتاج الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة تأمين الكوادر البشرية الفنية المؤهلة .

من كتاب " الوسائل التعليمة ومستجدات تكنولوجيا التعليم" للدكتور جمال الشرهان

_________________
سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم
http://illiweb.com/fa/pbucket.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراكز مصادر التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عمر بن عبد العزيز ع بنين :: إدارة المدرسة :: المدرسين :: عام و هام-
انتقل الى: